الرئيسية / مناطق سياحية في طربون / مدينة طرابزون التركية في الشتاء

مدينة طرابزون التركية في الشتاء

تعرف العرب على مدينة ” طرابزون ” عن طريق طبيعتها الخلابة وهوائها النقي وغاباتها المتألقة، وكان اسم “طرابزون” عند الأتراك مرتبط باسم سمك الأنشوفة حيث يشتهر أهل المدينة التركية بصيد أسماك الأنشوفة، وقد عرفت المدينة بتاريخها العريق لدى المؤرخين.

مدينة طرابزون التركية في الشتاء
مدينة طرابزون التركية في الشتاء

الموقع الجغرافي لمدينة ” طرابزون ” التركية ..

تقع المدينة العريقة في شرق منطقة البحر الأسود في شمال شرق تركيا، بين ساحل البحر الأسود وجبال زينغانا، وقد بلغ عدد سكانها حوالي 300,000 نسمة، ولذلك هي تعتبر ثاني أكبر مدينة في البحر الأسود أكثرها تطورًا أيضًا. وتتمتع المدينة بتضاريس جبلية مختلفة فهي تحوي جبال خضراء وبها غابات ممتدة على مد البصر وبحيرات وشلالات.

أسباب تسمية ” طرابزون ” التركية  بهذا الإسم ..

إنه لا يوجد أي دليل واضح لهذه التسمية، ولكن هناك قول بأنه من الأساطير اليونانية القديمة أنها على اسم بطل من أبطال تلك الأساطير والروايات القديمة , وقد وضح بعض المؤرخين ان الاسم يشتق من كلمة “ترابزيوس” والتي تعني “أربع زوايا” حسب لغة أهل الأناضول، والمعنى المقصود بالأربع زوايا هي شكل زوايا قلعة المدينة الواقعة بين الوديان العميقة على سطح مستوي. حيث تم ذكر المدينة للمرة الأولى في التاريخ في كتابات “الحيثيين” القديمة والتي قد ذكرتها كتابات المؤرخ الروماني “يوسابيوس القيصري” بأن المدينة ولدت في عام 756 قبل الميلاد، ومما يثبت رواية “يوسابيوس” هو وجود العديد من الآثار العريقة هناك.

تعرف على : فنادق طرابزون 

الفتح العثماني لمدينة ” طرابزون ” التركية

قام الروم بالدخول إلى مدينة “طرابزون” وقاموا بفتحها على يد الخليفة العثماني “محمد الثاني” الشهير بـ “محمد الفاتح” الذي قام بفتح مدينة اسطنبول التركية. ومنذ هذا التاريخ، وبعد أن كانت المدينة التركية مركزًا من أهم مراكز القوة المسيحية في الشرق، وقد دخل إليها الإسلام وانتشر بها، وأقام الأتراك فيها أثناء القرنين الثالث عشر والرابع عشر.

الاماكن السياحية في اسطنبول

أهم المعالم الطبيعية في المدينة التركية ..

إن مدينة ” طرابزون” يوجد بها العديد من المعالم الطبيعية التي منحها الله إياها، ومن أهم هذه المعالم الأنهار، فيوجد بهذه المدينة 12 نهرًا، ومن أشهر هذه الأنهار “نهر القلعة” و “نهر السيرا” و “نهر فلودره” و “نهر يان بولو” و “نهر سورمينا”. ويوجد بها 4 بحيرات أبرزها بحيرة “أوزنجول” والتي لديها جاذبية لعدد كبير من السائحين وأكثرهم السائحين العرب. وتحتوي بحيرة “اوزنجول” على حمل نهر “هالاديزان للحجارة” وكان نتيجة ذلك هو إغلاق الوادي وبعدها تحول إلى بحيرة بمرور الوقت. وعلى أطراف تلك البحيرة يعيش سمك “السلون المرقط”. وتحتوي أيضًا إلى جانب بحيرة “أوزنجول” بحيرة “سيرا وجاكير”. أما جو المدينة التركية فهو جذاب جدًا للسياحة في الصيف حيث يكون متوسط درجات الحرارة فيها من 10 الى 20 درجة مئوية، وأقل درجة حرارة تصل إليها المدينة في الشتاء هي 5 درجة مئوية. وتحتوي 77% من أراضي “طرابزون” التركية على الجبال والهضاب الخضراء، أما بالنسبة للجنوب فتقع بحيرة “أوزون غول” في واد تحيطه الجبال العالية المكسوة بالغابات الخضراء، وبالشتاء تتجمد البحيرة وتغطي الثلوج المنطقة.

أبرز المعالم السياحية الموجودة في ” طرابزون ” التركية

تحتوي المدينة التركية على الكثير من المعالم السياحية المميزة، وأهمها “دير سوميلا” والموجود في قرية “ألتينديرا” وهو دير يوناني أرثوذكسي قديم حيث كان في بدايته عبارة عن كنيسة وتم تحويلها إلى دير وتاريخه يمتد إلى أكثر من 1000 سنة.

ويوجد بها متحف “آيا صوفيا” والذي يختلف عن متحف “آيا صوفيا” الموجود في أسطنبول وأيضًا العديد من الكنائس منها كنائس “هاجائيوس الحجرية” وكنيسة “قنسطنطين” وكنيسة “سانتا ماريا”. ويوجد أيضًا العديد من المساجد مثل جامع “الفاتح” وجامع “السمرجيلار” وجامع “اسكندر باشا”. وتحتوي المدينة على العديد من المطاعم والمتاجر والفنادق بسبب الإقبال السياحي الضخم عليها ، استئجار سيارة مع سائق في طرابزون حتى تستطيع زيارة أجمل الاماكن السياحية في الشمال التركية .

وأكثر ما يزيد شهرة المدينة هو الخبز المميز الكبير الحجم الكروي الشكل، و أيضًا بمعجنات الجبنة اللذيذة، وسمك “الأنشوفة” صغير الحجم الذي يصطادونه من البحر الأسود في فصل الشتاء ومن التقاليد أن يرقص الصيادون رقصة تسمى “الهورون” المشهورة عنهم بعد القيام الصيد.

 ما المسافة بين مدينة ” طرابزون ” و “اسطنبول” ؟

تبعد المدينة الجميلة عن مدينة “اسطنبول” الوجهة الأولي للسياحة في تركيا مسافة حوالي 1069 كيلومتر.

عن admin

شاهد أيضاً

بحيرة سيراجول من أفضل المعالم السياحية الموجودة في تركيا

بحيرة سيراجول ،دولة تركيا مشهورة بسحرها الخاص وجمالها الطبيعي ، تضم تركيا  العديد من المدن ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *